متى كان تاريخ أول يوم من أيام رمضان 2008 ؟

متى كان تاريخ أول يوم من أيام رمضان 2008، على الرغم أن رمضان قد مضى لكن ذاكرة التاريخ لا تنسى، لذلك تابع معنا متى كان تاريخ أول يوم من أيام رمضان 2008. متى كانت مواعيد شهر رمضان في السنين والأعوام الماضية.

متى كان رمضان 2008

متى كان اول يوم في رمضان 2008

كان تاريخ أول يوم من شهر رمضان 2008، متى كان موعد موعد رمضان 2008، توقيت رمضان 2008، متى بدأ رمضان 2008، بدأ رمضان 2008 في يوم الثلاثاء الموافق 2 سبتمبر سنة 2008 ميلاديا 1429 هجريا.

بالطبع يعد شهر رمضان، أكثر أشهر السنة بركةً على الإطلاق، فيه أنزل الله تبارك وتعالى القرآن الكريم، كما يعتبر صيامه فريضة من الفرائض، لأنه أحد أركان الإسلام الخمسة.

وقد ورد ذكر شهر رمضان في القرآن الكريم، يقول الله سبحانه وتعالى في سورة البقرة: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) [البقرة: 185].

ربما يثير اهتمامك: تاريخ بداية شهر رمضان 2018, 2019, 2020, 2021 حتى 2029.

لقد فرض الله الصيام على المسلمين، والله عز وجل لم يفرض على المسلمين شيء إلا لحكمة، ولا يوجد شيء أمرنا الله عز وجل به، إلا وبه الكثير من الفوائد، فوائد صحية واجتماعية الى آخره. ويكون الصيام بدءاً من طلوع الفجر حتى مغيب الشمس، الصيام هو الامتناع عن الطعام والشراب أو أي علاقة حميمة مع زوجك من الفجر إلى غروب الشمس.

متى كان موعد رمضان 2008 في الدول العربية والإسلامية


في بيان لرئيس المشروع الإسلامى (لرصد الأهلة) المهندس محمد شوكت عودة، يوم الاثنين، قال فيه: "إن الحسابات الفلكية تقول، أن يوم الاثنين أول سبتمبر المقبل 2008 سيوافق أول أيام شهر رمضان المبارك فى معظم الدول الإسلامية، باعتماد رؤية الهلال شرطا لبداية الشهر الهجرى، حيث بدأت بعض الدول شهر شعبان السبت الموافق الثانى من أغسطس مثل السعودية ومصر، فى حين أن دولا أخرى بدأت شهر شعبان الأحد الموافق الثالث من أغسطس، مثل سلطنة عمان والأردن والجزائر والمغرب وإيران وماليزيا".

وفي إشارة منه، إلى أنه بالنسبة للدول التى بدأت شهر شعبان السبت، سيكون السبت 30 أغسطس الجارى هو اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان وفيه سيتم تحرى هلال شهر رمضان، وفى هذا اليوم تستحيل رؤية الهلال من جميع مناطق العالم الإسلامى لغروب القمر قبل غروب الشمس، ولحدوث الاقتران (المحاق أو ما يسميه البعض تولد الهلال) بعد غروب الشمس، وعليه ينبغى أن تكمل هذه الدول شهر شعبان 30 يوما، وتبدأ شهر رمضان الاثنين أول سبتمبر.

كما أضاف أنه بالنسبة للدول التى بدأت شهر شعبان الأحد، سيكون الأحد 31 أغسطس هو يوم 29 شعبان، وفى هذا اليوم ستكون رؤية الهلال ممكنة باستخدام المراقب فقط، وفى حالة نقاء الغلاف الجوى فى بعض مناطق العالم الإسلامى، فى حين لن ترى العديد من الدول الهلال الأحد أيضاً.

لذلك من المتوقع أن تبدأ بعض الدول شهر رمضان، يوم الاثنين الموافق أول سبتمبر، فى حين ستبدأ دول أخرى وخاصة التى تشترط رؤية الهلال من داخل أراضيها، مثل دول باكستان والهند، فإن شهر رمضان سيبدأ أول أيامه فيها يوم الثلاثاء 2 سبتمبر 2008.

وبالنسبة لليبيا والتى تعلن رسميا أنها لا تشترط رؤية الهلال، بل تكتفى بحدوث الاقتران قبل الفجر، فإنها شهر رمضان 2008 سوف يبدأ في ليبيا بمشيئة الله يوم الأحد 31 أغسطس 2008، نتيجة لحدوث الاقتران قبل فجر يوم الأحد القادم.

وفي بيان من دار الإفتاء المصرية، حول رؤية هلال شهر رمضان لسنة 1429هـ، ورد فيه: "استطلعَت دار الإفتاءِ المصريةُ هلال رمضان لسنة 1429هـ بعد غروب شمس يوم السبت التاسع والعشرين من شعبــان لعام 1429هـ الموافق الثلاثين من أغسطس لعام 2008م بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في أنحاء الجمهورية، وقد تحقق لدينا شرعًا من نتائج هذه الرؤية الشرعية عدم ثبوتُ رؤية هلال رمضان لعام 1429هـ بالعين المجردة وقد وافق ذلك الحساب الفلكي".

وجاء في بيان دار الإفتاء المصرية أيضاً، بخصوص موعد بداية شهر رمضان المبارك في 2008 - 1429 هـ، جاء فيه: "على ذلك تعلن دار الإفتاء المصرية أن يوم الأحد الحادي والثلاثين من أغسطس لعام 2008م هو المتمم لشعبان لسنة 1429هـ، وأن يوم الاثنين الموافق الأول من سبتمبر هو أول أيام رمضان لعام 1429هـ" انتهى البيان.

متى بدأ رمضان 2008 بالدول العربية ودول العالم الإسلامي


وفي بيان آخر تابع لدولة الإمارات الشقيقة، كان قد أعلنته اللجنة، عقب الاجتماع الذي عقدته مساء اليوم بدائرة القضاء الشرعي بأبوظبي، برئاسة معالي هادف بن جوعان الظاهري وزير العدل، ورد في البيان نصياً: "إن اللجنة المكلفة بتحري رؤية هلال شهر رمضان لسنة 1429 هجرية والمجتمعة بدائرة القضاء الشرعي بابوظبي بعد غروب شمس اليوم السبت التاسع والعشرين من شهر شعبان سنة 1429 هجرية الموافق الثلاثين من شهر اغسطس 2008 ميلاديه تعلن انه بعد التحرى ومراعاة جميع طرق الاثبات الشرعية التي اعتادتها في السنوات الماضية والاتصالات التي اجرتها مع الدول المجاورة لم تثبت لديها الليلة روية هلال شهر رمضان لهذا العام وعليه فان يوم بع غد الأثنين الموافق الأول من شهر سبتمبر لسنة 2008 هو اول ايام شهر رمضان المبارك" انتهى البيان.

أما في اليمن، فقد أعلنت دار الإفتاء اليمنية مساء اليوم أن يوم غد الأحد هو المكمل لشهر شعبان لعدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان مساء اليوم، وأن يوم الاثنين المقبل هو أول أيام شهر رمضان الفضيل 1429 - 2008.

ونقلاً عن قناة الجزيرة، فإن دولة قطر كذلك سيكون اول يوم من رمضان 2008 يوم الإثنين القادم، أما في العراق، فقد جاء فى إعلان الوقف السُنِّى بأن يوم الاثنين القادم، سيكون كذلك أول ايام شهر رمضان، نظرا لعدم ثبوت الروءية الشرعية للهلال مساء اليوم السبت، وفي البحيرين فقد أعلن المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بمملكة البحرين، أن يوم غد الأحد هو المكمل لعدة شهر شعبان، وأن يوم بعد غد الاثنين الأول من سبتمبر 2008، هو أول أيام شهر رمضان لعام 1429 هجرية، وبناء على ذلك فيكون يوم غد الاحد هو المكمل لعدة شهر شعبان 30 يوما وان يوم بعد غد الاثنين 1 سبتمبر 2008 هو اول ايام شهر رمضان المبارك لعام 1429 هجرية.

وفي سوريا كانت المحكمة الشرعية قد أقرت أن أول أيام رمضان، سيكون بإذن الله يوم الاثنين المقبل، الموافق لـ 1 أيلول وذلك لعدم التماس الهلال عند غروب يوم السبت، وفي لبنان، قد صدر بيان بتاريخ 30/8/2008، عن مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ الدكتور محمد رشيد راغب قباني، وكان البيان كالتالي: "لم تثبت رؤية هلال شهر رمضان المبارك هذه الليلة. وعليه فإن غدا الاحد هو اليوم المكمل لعدة شهر شعبان ثلاثين يوما، ويكون يوم الاثنين 1 ايلول هو اول ايام شهر رمضان المبارك 1429 هجري". انتهى البيان.

وفي فلسطين المحتلة، كان قد أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، فضيلة الشيخ محمد حسين قبل قليل أن يوم غد الأحد، هو المتمم لشهر شعبان، وأن يوم بعد غد الاثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وكان مجلس القضاء الأعلى، بالمملكة العربية السعودية، قد أعلن في وقت سابق، أن يوم الأحد هو المتمم لشهر شعبان، إذ لم تثبت رؤية الهلال في ليلة السبت، كما أكدت معظم دول الخليج ومصر وقطر واليمن وهيئة علماء المسلمن بالعراق، أن الاثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك، في حين اعلنت ليبيا ان الاحد هو غرة الشهر الفضيل.

وين از رمضان، يقدم تغطية شاملة وحصرية لشهر رمضان، العد التنازلي لرمضان 2018، امساكية رمضان 2018، عيد الفطر 2018، عيد الاضحى 2018، التقويم الهجري 1439، والمزيد.