كم باقي على رمضان 2005 ؟

كم باقي على رمضان 2005، على الرغم أن رمضان قد مضى لكن ذاكرة التاريخ لا تنسى، لذلك تابع معنا كم باقي على رمضان 2005. متى كانت مواعيد شهر رمضان في السنين والأعوام الماضية.

متى كان رمضان 2005

متى كان اول يوم في رمضان 2005

كان تاريخ أول يوم من شهر رمضان 2005، متى كان موعد موعد رمضان 2005، توقيت رمضان 2005، في يوم الثلاثاء الموافق 4 أكتوبر سنة 2005 ميلاديا 1426 هجريا.

بالطبع يعد شهر رمضان، أكثر أشهر السنة بركةً على الإطلاق، فيه أنزل الله تبارك وتعالى القرآن الكريم، كما يعتبر صيامه فريضة من الفرائض، لأنه أحد أركان الإسلام الخمسة.

وقد ورد ذكر شهر رمضان في القرآن الكريم، يقول الله سبحانه وتعالى في سورة البقرة: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) [البقرة: 185].

ربما يثير اهتمامك: تاريخ اول يوم رمضان 2018, 2019, 2020, 2021 حتى 2029.

لقد فرض الله الصيام على المسلمين، والله عز وجل لم يفرض على المسلمين شيء إلا لحكمة، ولا يوجد شيء أمرنا الله عز وجل به، إلا وبه الكثير من الفوائد، فوائد صحية واجتماعية الى آخره. ويكون الصيام بدءاً من طلوع الفجر حتى مغيب الشمس، الصيام هو الامتناع عن الطعام والشراب أو أي علاقة حميمة مع زوجك من الفجر إلى غروب الشمس.

متى كان موعد رمضان 2005 في الدول العربية والإسلامية

يوم الثلاثاء هو غرة شهر رمضان باذن الله تعالى، وتلك ظاهرة لن تتكرر الا بعد 540 سنة، ألا وهي ولادة هلال رمضان لعام 1426 - 2005 ميلادي، يوم الثالث من أكتوبر مع كسوف الشمس، سيتمكن المقيمون في كل الدول العربية من مشاهدة ولادة هلال رمضان 2005 بوضوح، في سماء العالم العربي، وذلك في يوم الاثنين الموافق 3 اكتوبر 2005.

وفي دولة فلسطين الشقيقة، ستكون المشاهدة لهذه الظاهرة الربانية بدءاً من الحادية عشرة والنصف ظهراً، حتى الساعة الثانية و النصف، فخلال هذه الفترة يحدث كسوف (كلي - حلقي) يُشَاهَد في كلاً من فرنسا وليبيا والسودان وتونس.

أما في باقي الدول، فَسيُرَي كسوف في هيئة (كسوف جزئي)،حيث تتفاوت نسبة حجب قرص الشمس بواسطة قرص القمر الجديد، بنسب متفاوتة بين الدول العربية، تبدأ بـ 80% بمصر، إلى 60% بالسعودية، إلى 50% باليمن، إلى 40% بالكويت والعراق، إلى 30% بالبحرين ودولة قطر وكذلك الإمارات، وانتهاءاً بـ 20% بسلطنة عُمان.

وتُعد ظاهرة كسوف الشمس مشاهدة فعلية لولادة الشهر القمري، أو ولادة القمرالجديد، حيث يتكرر الكسوف في نفس الوقت والمكان بعد حوالي 6000 يوم وهو ما يُعرَف بإسم (دورة الساهور).

تجدر الإشارة إلى أن حدث كهذا  لن يتكرر إلا بعد حوالي 540 سنة من الآن، لذا ينصح كل مواطن برؤية ولادة هلال رمضان 2005، باستخدام نظارات مخصصة لهذا الشأن، أو مرشحات، كما يتوجب على كل الدول بث هذا الحدث الفريد، لكي يتمكن الجميع من رؤية ولادة هلال رمضان 2005.

مما يعني انه لا يمكن قطعا ولا يجوز تحري الهلال مساء الأحد، لكون عدم ولادة هلال رمضان ٢٠٠٥ (1426 هـ) بعد، حتى وإن تراءى لأحد، فإنه هلال شعبان في أيامه الأخيرة قبيل محاقه، مع العلم بان هلال شعبان يغرب قبل شروق الشمس في كافة الدول الاسلامية.

أما في يوم الاثنين، وبعد ولادة هلال رمضان، فإن الهلال سيغرب بعد غروب الشمس، وبالرجوع الى التقويم الاسلامي الموحد، الذي صادق عليه رجال الشريعة والفلك في العالم الاسلامي، باجتماع توحيد الأهلة في العالم الاسلامي في جدة، بتنظيم من منظمة المؤتمر الاسلامي، فإن غرة رمضان 2005 تكون بمشيئة الله تعالى في يوم الثلاثاء الموافق 4 اكتوبر 2005.

وفي لبنان / بيروت كان قد أعلن العلامة المرجع، السيد محمد حسين فضل الله، أن يوم الأربعاء القادم، المصادف للخامس من شهر تشرين الأول، هو أول أيام شهر رمضان المبارك، وكان قد أصدر سماحته بياناً جاء فيه:

"ثبت لدينا من خلال الدراسات الفلكية الدقيقة، من قِبَل الخبراء الموثوقين، على أساس ولادة الهلال وإمكان الرؤية، أن أوّل أيام شهر رمضان المبارك هو يوم الأربعاء، الذي يصادف الخامس من تشرين الأول 2005م، وذلك لاستحالة رؤيته غروب يوم الاثنين، وإننا من موقعنا الشرعي، نريد للمسلمين جميعاً أن يعيشوا أجواء الوحدة، والالتزام بمضامين الصوم وإيحاءاته وآفاقه، سائلين الله سبحانه أن يعيد هذا الشهر على المسلمين، وعلى العالم كافة بالخير والبركة والسلام العادل، وأن يوفق المسلمين للأخذ بأسباب الوحدة الإسلامية، والابتعاد عن العصبية المذهبية، والوقوف ضدّ ذهنية التكفير، التي تستحل دماء المسلمين، وضد الاستكبار العالمي، الذي يصادر الواقع الإسلامي كله، وواقع المستضعفين في العالم، والله الموفق، وهو حسبنا ونعم الوكيل".

وين از رمضان، يقدم تغطية شاملة وحصرية لشهر رمضان، العد التنازلي لرمضان 2018، امساكية رمضان 2018، عيد الفطر 2018، عيد الاضحى 2018، التقويم الهجري 1439، والمزيد.