ما هو أول يوم رمضان 2009 ؟

ما هو أول يوم رمضان 2009، على الرغم أن رمضان قد مضى لكن ذاكرة التاريخ لا تنسى، لذلك تابع معنا ما هو أول يوم رمضان 2009. متى كانت مواعيد شهر رمضان في السنين والأعوام الماضية.

متى كان رمضان 2009

متى كان اول يوم في رمضان 2009

كان تاريخ أول يوم من شهر رمضان 2009، متى كان موعد موعد رمضان 2009، توقيت رمضان 2009، متى بدأ رمضان 2009، بدأ رمضان 2009 في يوم السبت الموافق 22 أغسطس سنة 2009 ميلاديا 1430 هجريا.

بالطبع يعد شهر رمضان، أكثر أشهر السنة بركةً على الإطلاق، فيه أنزل الله تبارك وتعالى القرآن الكريم، كما يعتبر صيامه فريضة من الفرائض، لأنه أحد أركان الإسلام الخمسة.

وقد ورد ذكر شهر رمضان في القرآن الكريم، يقول الله سبحانه وتعالى في سورة البقرة: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) [البقرة: 185].

ربما يثير اهتمامك: متى يبدأ شهر رمضان في عام 2018، 2019، 2020، 2012 حتى عام 2029 ؟

لقد فرض الله الصيام على المسلمين، والله عز وجل لم يفرض على المسلمين شيء إلا لحكمة، ولا يوجد شيء أمرنا الله عز وجل به، إلا وبه الكثير من الفوائد، فوائد صحية واجتماعية الى آخره. ويكون الصيام بدءاً من طلوع الفجر حتى مغيب الشمس، الصيام هو الامتناع عن الطعام والشراب أو أي علاقة حميمة مع زوجك من الفجر إلى غروب الشمس.

متى كان موعد رمضان 2009 في الدول العربية والإسلامية

انتهت الحسابات الفلكية التي اجراها "المشروع الإسلامي لرصد الأهلة" إلى أن أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 2009 سيتوافق مع السبت 22 اغسطس 2009، علماً أن اختلاف الدول الإسلامية حول بداية شعبان، سيؤدي إلى تحري هلال الشهر المبارك في يومين مختلفين عن بعضهما البعض.

لذلك ذهب بعض من الدول الإسلامية إلى تحري هلال رمضان يوم الخميس 20 اغسطس 2009، (الموافق 29 من شعبان)، وهذه الدول هي كل الدول العربية، ما عدا سلطنة عمان والمغرب وموريتانيا. إذ سيكون يوم 29 شعبان هو يوم الجمعة 21 آب أغسطس في دول إسلامية أخرى، مثل بنغلادش والهند وباكستان وإيران وسلطنة عمان والمملكة المغربية وموريتانيا، والعديد من الدول الإفريقية الأخرى علما بأن جميع هذه الدول تتابع رؤية الهلال بشكل رسمي، وقد أكد مشروع رصد الأهلة، في بيان تلقت "العربية.نت" نسخة منه الأحد 9-8-2009، أن "رؤية الهلال يوم الخميس مستحيلة، نظرا لغروب القمر قبل أو مع غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي.

وبالتالي ينبغي أن تكمل الدول الإسلامية التي تعتمد رؤية الهلال لبدء الشهر الهجري شهر شعبان 30 يوما، وأن يكون يوم السبت 22 آب/اغسطس هو أول أيام شهر رمضان المبارك فيها"، وتابع "أما بالنسبة لرؤية الهلال يوم الجمعة، فإن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بسهولة في كل من أستراليا وجنوب آسيا ووسط وجنوب أفريقيا وفي القارتين الأمريكيتين عدا الأجزاء الشمالية".

في حين أن رؤية الهلال ستكون صعبة بالعين المجردة، وقد لا يرى الهلال إلا باستخدام المرقب، في كل من وسط آسيا وشمال أفريقيا وشمال الولايات المتحدة، وستكون رؤية الهلال ممكنة بالتلسكوب فقط من شمال آسيا ووسط وجنوب أوروبا، وهذا يعني أن معظم الدول ستتمكن من رؤية الهلال يوم الجمعة، ليكون يوم السبت هو أول أيام شهر رمضان 2009.

متى بدأ رمضان 2009 في العالم العربي والإسلامي

وبالنسبة للدول التي سيكون يوم الجمعة هو اليوم 29 من شهر شعبان، ولن تتمكن من رؤية الهلال يوم الجمعة فستبدأ شهر رمضان المبارك يوم الأحد إلا أن هذه الاحتمالية ضعيفة، وبنظرة على وضع القمر يوم الخميس 20 آب/أغسطس في بعض المدن العربية والإسلامية، وجد المشروع أن القمر سيغيب قبل غروب الشمس بـ 6 دقائق في كل من بغداد ودمشق وبيروت.

كما سيغيب القمر قبل الشمس بـ 5 دقائق في الكويت وعمان والقدس وتونس، وقبل 4 دقائق في كل من أبوظبي والدوحة والمنامة والقاهرة والجزائر. أما في الرياض وطرابلس فسيغيب القمر قبل غروب الشمس بـ 3 دقائق، وسيغيب قبل الشمس بدقيقة في مكة المكرمة، بينما سيغيب مع الشمس في صنعاء والخرطوم، أما يوم الجمعة 21 آب/أغسطس فإن الحسابات السطحية للهلال عند غروب الشمس كما يلي: في أبوظبي سيغيب القمر بعد 36 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 28 ساعة و 10 دقائق.

وفي مكة المكرمة سيغيب القمر بعد 40 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 29 ساعة و33 دقيقة. وفي مدينة عمّان سيغيب القمر بعد 30 دقيقة من غروب الشمس وسيكون عمره 30 ساعة و 24 دقيقة. أما في القاهرة فيغيب القمر بعد 33 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 30 ساعة و 44 دقيقة، وفي الرباط سيغيب القمر بعد 32 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 34 ساعة و 32 دقيقة، ورؤية الهلال يوم الجمعة في كل من أبوظبي ومكة المكرمة وعمّان والقاهرة والرباط ممكنة بالعين المجردة بصعوبة.

وفي حالة صفاء الغلاف الجوي فقط وقد لا يرى الهلال إلا باستخدام المرقب في هذه المناطق في حالة عدم صفاء الغلاف الجوي مع كون الرؤية أفضل في مدينة مكة المكرمة، ولمعرفة معاني هذه الأرقام تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة، وتمت رؤيته يوم 20 أيلول/سبتمبر 1990م من فلسطين، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 15 ساعة و 33 دقيقة وتمت رؤيته يوم 25 شباط/فبراير 1990م من الولايات المتحدة، ولا يكفي أن يزيد عمر ومكث القمر عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ أن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس وبعده عن الأفق لحظة رصده.

وبالنسبة للبداية المتوقعة لشهر رمضان المبارك في بعض الدول الإسلامية، فبالنسبة لليبيا فهي تعلن رسميا أنها لا تعتمد رؤية الهلال وتعتمد شروطا فلكية أخرى، وعليه فهي قد أعلنت بطبيعة الحال أن يوم الجمعة هو أول أيام شهر رمضان المبارك فيها. أما مصر التي تحاول التوفيق بين الرؤية الشرعية وبين الحسابات الفلكية، فإذا ما سارت هذا العام على ما جرت عليه العادة فإنها ستكمل شهر شعبان يوم الجمعة 30 يوما لاستحالة رؤية الهلال يوم الخميس، وستبدأ شهر رمضان المبارك يوم السبت، بحسب ما يفيد "مشروع رصد الأهلة".

أما سلطنة عمان والمملكة المغربية وموريتانيا، فحيث أن رؤية الهلال ممكنة يوم الجمعة فمن المتوقع أن تبدأ هذه الدول شهر رمضان المبارك يوم السبت، أما بالنسبة لبقية الدول الإسلامية فلا توجد قاعدة عامة يمكن الإعتماد عليها، فبعضها يقبل شهادة الشهود برؤية الهلال حتى لو دلت الحسابات الفلكية القاطعة على أن القمر غير موجود في السماء، ولذلك لا يمكن معرفة بدء شهر رمضان المبارك مسبقا الدول سالفة الذكر.

وين از رمضان، يقدم تغطية شاملة وحصرية لشهر رمضان، العد التنازلي لرمضان 2018، امساكية رمضان 2018، عيد الفطر 2018، عيد الاضحى 2018، التقويم الهجري 1439، والمزيد.