أدعية شهر رمضان 2020

ادعية رمضان المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، دعاء رؤية هلال رمضان، والصائم عند الإفطار، ودعاء ليلة القدر، وصلاة القيام. الدعاء في رمضان عبادة لها فضلها ولها أجرها العظيم ومكانتها العظيمة، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم دائم الذكر لله سبحانه وتعالى، في أمور حياته كلها، لذلك نجد أن لكل فعل نقوم به، ذكر كان يردده رسول الله عليه الصلاة والسلام، ليس في شهر رمضان فقط، وإنما في سائر الأيام والمناسبات، وعند القيام بأي فعل مهما كان بسيطًا، وذلك فيه إشارة لأهمية ذكر الله تبارك وتعالى في كل أوقاتنا وليس فقط شهر رمضان.

ولمن لم يسمع من قبل عن كتاب (حصن المسلم)، فهو كتاب قيم جدًا، وجامع لجميع الأذكار التي كان يرددها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويشمل جميع المناسبات والأفعال التي قد نصادفها في يومنا وليلتنا، سواء كانت ما يقوله عند الصباح والمساء (أذكار الصباح والمساء)، وما يقوله المُسلم والمُسلمة عند لبس الثوب، وعند دخول الخلاء، وعند الوضوء، وعند النوم، حتى عند إتيان الزوجة يوجد دعاء، حيث يقول “بسم الله، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا”، ويمكنك تصفح كتاب حصن المسلم من هنا، أو تحميله من المكتبة الوقفية للكتب المصورة على جوالك بصيغة PDF من هنا.

ادعية رمضان المأثورة عن الرسول في رمضان

ادعية رمضان المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم هي:

  1. دعاء المسلم عند رؤية هلال رمضان: “اللهم أهِلَّه علينا باليُمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله”.
  2. دعاء الصائم عند فطره: قوله صلى الله عليه وسلم “إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد” – رواه ابن ماجه في سننه وإسناده فيه ضعف.
  3. ما يقول الصائم إذا أفطر عند قوم: “أفطر عندكم الصائمون، وغشيتكم الرحمة، وأكل طعامكم الأبرار، وتنزلت عليكم الملائكة”.
  4. دعاء التهجد من الليل والقيام: “اللهم ربنا لك الحمد، أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي ما قدَّمت، وما أخرت وأسررت وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت”.
  5. دعاء ليلة القدر: “اللهم إنك عفو كريم تحب العفو، فاعفُ عني”.

اسلاميات

Related Posts

هل وجدت هذا مفيدا؟

انقر على نجمة للتقييم!

متوسط التقييمات / 5. عدد التقييمات: