احاديث عن رمضان 2020

شهر رمضان

صوم شهر رمضان له منزلته الرفيعة عند جميع مسلمين العالم، نظرًا لمكانة شهر رمضان عند الله تبارك وتعالى، والثواب والأجر العظيم والمضاعف لمن شاء الله من عباده، فهنيئًا لمن أعطى هذا الشهر حقه، شهر رمضان، من صيام وقيام وتلاوة للقرآن، وصدقة وزكاة فطر. هذا وقد ذُكر شهر رمضان في العديد من المواضع، سواء في القرآن الكريم أو سُنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي ذلك بيان واضح لما يمثله شهر رمضان من أهمية، وما يحويه من فضل وأجر لكل مسلم مجتهد في طاعة الله طوال أيام وليالي شهر رمضان.

احاديث عن رمضان

وكما أشرنا، فإنه توجد احاديث عن رمضان صحيحة كثيرة، وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورد فيها ذكر شهر رمضان، وضحت وبينت فضل شهر رمضان، وفضل الصيام والقيام فيه، وكيف يغفر الله في شهر رمضان ذنوبنا، ويكفر عنا سيئاتنا، ويعتق رقابنا من النار، فمن لم يُحسن استغلال الوقت في شهر رمضان، فقد فاته الكثير، ونذكر احاديث عن رمضان ومنها ما يلي:

  • عن عبدالله بن عباس، قال “لما رجع النبي صلى الله عليه وسلم من حجته قال لأم سنان الأنصارية: ما منعك من الحج؟، قالت: أبو فلان، تعني زوجها، كان له ناضحان حج على أحدهما، والاخر يسقي أرضا لنا، قال: فإن عمرة في رمضان تقضي حجة أو حجة معي.” والحديث في صحيح الإمام البخاري.
    • وشرح الحديث حسبما ورد في الدرر السنية: اعتاد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يسأل عن أصحابه، وتحريضهم على فعل الخير، وتحريه عن قيامهم بما وجب عليهم، وذلك واضح في سؤال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأم سنان الأنصارية بعد أن عاد من الحج، عن سبب عدم ذهابها للحج، فأخبرته صلى الله عليه وسلم، أنها ما منعها إلا زوجها، لأنهما لا يملكان سوى بعيرين، فحج زوجها على أحدهما، وترك الآخر ليسقي أرضهما، فوجد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن سبب تغيبها عن الحج مقفول، لأنها لم تستطع إليه سبيلا، فأراد صلى الله عليه وسلم أن يواسيها في ذلك، وأخبرها عن عمل يساوي ثوابه ثواب الحج، هذا العمل هو العمرة في شهر رمضان، فقال لها صلى الله عليه وسلم، أن عمرة في شهر رمضان تعدل ثوابها نفس ثواب الحج.

احاديث العشر الاواخر من رمضان

احاديث العشر الاواخر من رمضان، نذكر منها:

  • ما ورد عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها “أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان، حتى توفاه الله عز وجل، ثم اعتكف أزواجه من بعده.” [صحيح الإمام مسلم].

احاديث ليلة القدر

أما عن احاديث ليلة القدر، فنذكر منها ما يلي:

  • عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، قالت: (تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان) [صحيح الجامع].
  • عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه، قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو يريد أن يخبرنا بليلة القدر، فتلاحى رجلان، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خرجت وأنا أريد أن أخبركم بليلة القدر، فتلاحى رجلان، فرفعت، وعسى أن يكون خيرا لكم، فالتمسوها في التاسعة أو السابعة أو الخامسة.” [تخريج المسند].
  • وعن عائشة رضي الله عنها، قالت: قلت: يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر، ما أقول فيها؟ قال صلى الله عليه وسلم: “قولي: اللهم، إنك عفو تحب العفو فاعف عني”. [رواه أحمد والترمذي والحاكم والبيهقي].

ايات الصيام في القران الكريم

كلمة الصيام ذكرها الله عَزَّ وَجَلَّ في القرآن الكريم بأكثر من موضع، إلا أنَّ أحكام الصيام وردت في سورة البقرة بالقرآن الكريم، قال تعالى: {يا أيها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون، أياما معدودات فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيرا فهو خير له وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون، شهر رمضان الذي أنزل فيه القران هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون، وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون، أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم فالان باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد تلك حدود الله فلا تقربوها كذلك يبين الله اياته للناس لعلهم يتقون.} [سورة البقرة: الآيات من 183 إلى 187].

هل وجدت هذا مفيدا؟

انقر على نجمة للتقييم!

متوسط التقييمات / 5. عدد التقييمات:

Comments are closed.