افكار اعمال خيرية في شهر رمضان 2020

افكار اعمال خيريه في رمضان من السهل القيام بها كما أنها غير مُكلفة. عمل الخير من الأعمال الطيبة التي تترك أثر كبير في نفوس المساكين والفقراء. في شهر رمضان يكون موسم الخيرات قد بدأ، ويبدأ معه المُسلمون في التقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالطاعات وتلاوة القرآن والصيام، وسائر العبادات، شهر رمضان هو أيضًا شهر التسابق في عمل الخير، إذ أن أعمال الخير في شهر رمضان لها ثوابها العظيم عندالله تبارك وتعالى.

شهر رمضان يكون مصدر الفرحة والسعادة للكثيرين، للكبير والصغير، حيث ينتظر الجميع هذا الشهر الفضيل لمدة 11 شهر، أي بمجرد انقضاء أيامه، يفتقده الجميع، نظرًا لما فيه من أجر وثواب وحسنات يسعى لكسبها ونيلها المُسلمون. في شهر رمضان تجتمع العائلات مرة أخرى، ويتبادلون التهنئة بدخول شهر رمضان، وتجمعهم مائدة واحدة، ودين واحد ورب واحد، ومنهم مَن يَنتهِز مثل هذه اللقاءات العائلية الرائعة والمُتجددة في شهر رمضان، ليسامح أشخاص بعينهم أساءوا له أو بينهم خلافات، يقرر أن يسامحهم في شهر رمضان.

افكار اعمال خيريه في رمضان نستعرضها معًا، ويُرجى الانتباه إلى أنَّ عمل الخير في رمضان لا يقتصر على مَن يسَّر الله عليهم من الأغنياء أو المال فحسب، فهناك عديد من افكار العمل الخيري في رمضان غير مُكلِّف أو باهظ الثمن، ومن العظيم في الدين الإسلامي أنَّ القليل من الخير أو العبادة أو الطاعة، يُكافيء به الله سبحانه وتعالى عباده، بكثير وعظيم الأجر والثواب، وهذا بكل تأكيد من عظمة وكرم ورحمة الله العظيم.

افكار اعمال خيريه في رمضان

  1. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “تَبَسُّمُكَ فِي وَجْهِ أَخِيكَ لَكَ صَدَقَةٌ” رواه الترمذي وصححه الألباني، حيث كان رسول الله سيدنا مُحَمَّد صلى الله عليه وسلم دائم الابتسام في وجه الكبير والصغير، مَن عَرف ومَن لم يعرِف، على الرغم من وجود الأحزان التي كانت تلاحقه صلى الله عليه وسلم من وقتٍ لآخر، ولطاما كان أسوتنا وقدوتنا سيدنا مُحَمَّد صلى الله عليه وسلم، فمن الأعمال الخيرية التي نؤجر عليها كما نؤجر على الصدقة في رمضان، هي اظهار البشاشة والبشر على وجهك لأخيك المُسلم خلال شهر رمضان وبعده، فالابتسامة تجلب المودة، وتزيل الهموم، وهي عكس التكبر في معناها، والمُسلم والتواضع يجب ألا يفارقا بعضهما البعض، إذن لتجعل (ابتسامتك عنوانك في شهر رمضان).
  2. من المؤكد أن لديك اصدقاء على فيسبوك، تويتر، انستقرام، استخدم حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بك في الترويج لأعمال الخير، التي ليس شرطًا أن تكون قد ساهمت فيها بالمال، فمجرد مساهمتك بالإعلان لها ودعوة القادرين للمشاركة في الخير، يكون لك بذلك نفس أجر فاعل هذا الخير، فقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال “مَن دَلّ على خيرٍ فله أجر فاعله” والحديث في صحيح الإمام مسلم.
  3. يوجد في كل بيت زجاجات مياه، املأ عدد لا بأس به (بقدر استطاعتك) من زجاجات المياه، املأها بالماء أو العصير ، وضعها في الثلاجة في أيام شهر رمضان نهارًا، لتحصل على التبريد الكافي، وقبل أن يؤذن للمغرب بدقائق، احملهم جميعًا، ولتبحث عمن يشاركك في هذا العمل الخيري، ولتُفطِر كل مَن تأخر عن بيته في وقت الإفطار.
  4. من الممكن أن يكون تمر عوضًا عن الماء والعصير، ابحث عن التكلفة الأنسب إليك في فعل الخير في شهر رمضان.
  5. ذَكِّر مَن حولك بأوقات الصلاة عند دخولها، فهذا خير كبير، تساعد به المُسلمين وتُذَكِّرهُم بمواعيد الصلوات الخمسة، سواء كانوا زملاء في العمل أو الأهل في المنزل.
  6. إفطار الصائمين من الأعمال الخيرية الرائعة في رمضان، حتى لو كان في بيتك وجاءك أحد الأقارب أو الضيوف وأكرمتهم وقدمتهم لهم طعام للإفطار، كان ذلك عمل خير كبير، أو أن تخصص موائد إفطار الصائمين أو موائد الرحمن في قريتك أو بلدتك.
  7. ساهم بأي مبلغ مالي في شنطة رمضان، وهي كرتونة أو كيس بلاستيك أو ما شابه، يتم وضع السلع التموينية الأساسية فيها، مثل الأرز والمكرونة والشعير والعدس والزيت والسمن واللحوم، أو ان كنت قادرًا على شراء هذه السلع بنفسك وتوزيعها، فذلك بالتأكيد فيه من الكثير من المُتعة ولذة المشاركة والتكافل بين المُسلمين وبعضهم البعض.
  8. تَصَدَق ولو بالقليل، بأقل القليل، فكما ذكرنا سابقًا، أن أصغر أعمال الخير رغم صغرها، إلا أنَّ الله سبحانه وتعالى يكتب لمَن قام بفعلها أجر عظيم.

كانت هذه ثمانية افكار اعمال خيريه في رمضان قادرة على تحقيق التكافل الاجتماعي في أروع صوره، والوصول بمجتمعنا الإسلامي إلى ذروة ما كان عليه من قبل، من قمة في الرقي والتحضر والتضامن والتكافل، وسيظل عمل الخير دائمًا هو الشجرة المثمرة التي لا تتلف أوراقها ولا غصونها، وتمتد جذورها الى قلوب لا تنبض إلا بحب عمل الخير.

اسلاميات

Related Posts

هل وجدت هذا مفيدا؟

انقر على نجمة للتقييم!

متوسط التقييمات / 5. عدد التقييمات: