متى توقيت رمضان 2018 ؟

توقيت رمضان: ١٦ مايو – ١٥ يونيو ٢٠١٨.

توقيت رمضان من أهم التوقيتات التي يتابعها مسلمين العالم، تابع معنا توقيت رمضان واستنشق عبير ونسمات الإيمان مع شهر غذاء الروح شهر رمضان، هذا الشهر الفضيل الذي هو في حقيقة أمره شهر المغفرة والرحمة والعتق من النيران، شهر الإحسان وأعمال الخير والزكاة وليس فقط مجرد شهر يتكرر مرة واحدة كل عام.

توقيت رمضان 2018

اهتمامنا في توقيت رمضان يعني أننا نخطط لاستقبال ضيف عزيز علينا، والسؤال المهم هو: هل سوف نُحسن استقبال هذا الضيف؟ نجد أخت مسلمة على سبيل المثال قد أحسنت استقباله بارتداء الحجاب مع اليوم الأول منه، واذا انتهى رمضان انتهى معه دور الحجاب فتخلعه! وكأن الحجاب في رمضان من الفرائض، وفي غيره من الشهور من النوافل! وأخت أخرى ترتديه العام بأكمله لكن حسبما توافق مع أحدث صيحات الموضة. فأصبحنا نمشي في الشوارع نجد حجاب لا حجاب فيه على الإطلاق!

أختنا الكريمة: الحجاب فرض في شهر رمضان وفي غيره من الشهور. كما أنَّ له صفات شرعية يجب أن يتصف بها. هذه الصفات الشرعية يوضحها لنا فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي حفظه الله قائلاً:

  • يجب أن يكون مستوعباً لجميع بدنها فيما عدا الوجه والكفين لأن أهل العلم قد اختلفوا في وجوب سترهما مع اتفاقهم على وجوب سترهما حيث غلب على الظن حصول الفتنة عند كشف الوجه والكفين كما هو حاصل في زمننا هذا. سداً لذرائع الفساد وعوارض الفتن.
  • ألا يكون زينة في نفسه بمعنى ألا يكون فيه زينة تلفت نظر الرجال.
  • أن يستر البدن ولا يشف لأن الستر لا يتحقق بالشفاف الذي يزيد المرأة زينة وفتنة.
  • أن يكون فضفاض وليس ضيق بشكل يفصل حجم الأعضاء والجسم لأن في ذلك من الفساد ما لا يخفى على أحد.
  • أن لا يكون مبخراً أو مطيباً لأن المرأة المسلمة لا يجوز لها أن تخرج من بيتها متطيبة مصداقاً لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (أيما امرأة تعطرت فمرت على قوم ليجدوا ‏من ريحها فهي زانية).
  • أن لا يشبه ما يرتديه الرجال من لباس.
  • أن لا يشبه لباس النساء المتفلتات.
  • أن لا يكون لباس شهرة ولباس الشهرة يعني الثوب المقصود به الاشتهار بين الناس.

أسئلة ذات صلة

شارك هذا مع الأصدقاء

عن أروى مصطفى

يقدم موقع النفسيه محتاجه رمضان تغطية شاملة وحصرية لشهر رمضان المبارك 2018 م - 1439 هـ. نقدم امساكية رمضان لأغلب دول العالم العربي والاسلامي، تصاميم، مسابقات، سؤال وجواب، العد التنازلي لشهر رمضان ولمناسبات عدة والمزيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *