حقائق مثيرة عن شهر رمضان 2020

موضوع عن الصيام الذي ينظر إليه البعض وربما الكثيرين على أنه شهر تعذيب وإرهاق لهم، هم دائمين الشكوى طوال ساعات الصيام، ولا يمكنهم الانتظار حتى غروب الشمس! الصوم يمتنع فيه المسلمين عن الطعام والشراب، فلا يجوز للمسلم أن يشرب ولو قطرة ماء واحدة، وذلك منذ طلوع الفجر إلى غروب الشمس، كما يمتنعون أيضًا عن جميع الأشياء الغير مناسبة والتي لا تليق، فالصوم يشمل الأكل والشرب الانضباط في السلوك، وحفظ اللسان عن الكلام الفاحش البذيء، والانشغال بطاعة الله وذكر الله طوال أيام وليالي شهر رمضان المبارك.

موضوع عن الصيام وحقائق عن شهر رمضان

لو لم نتوصل للغاية والهدف من الصيام، فلن نفهم أن الغاية والهدف من شهر رمضان، فالامتناع عن الأكل والشرب والجماع والألفاظ النابية كالشتائم والسباب والإساءة للآخرين، والابتعاد عن مجالس الغيبة والنميمة، من المؤكد أن كل ذلك ما هو إلا تهيئة للقلب والعقل والجسد والروح، لعبادة الله عَزَّ وَجَلَّ مع راحة بال وطمئنينة قلب وروح، وجسد لم يثقله الطعام والشراب، فيجب أن نرتقي بصومنا في رمضان لمنزلة شهر رمضان.

وجود العديد من الأطباق الرئيسية على موائد رمضان أمر رائع، ولكن إن زاد عن حاجة أفراد الأسرة، فهو أمر سيء جدًا، لأن مصير هذا الطعام هو القمامة بالطبع، وهذا ليس من علامات شكر النعمة، بل إنه أمرٌ يبشر بالسوء، ويجب أن يحذر مَن أنعم الله عليه بزوال النعمة، لأنه لم يراعيها، فهناك آلاف وربما مئات آلاف أو حتى ملايين البيوت من بيوت المُسلمين، الذين لا بجدون ما يفطرون عليه، أو يفطرون على طعام يكفي شخص واحد بينما يفطر منه عشرة أشخاص! أضف إلى ذلك أن الإنسان لا يحتاج لملء بطنه بالطعام، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما ملأ ابن آدم وعاء شرًا من بطنه، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن كان لابد فاعلًا، فثُلُث لطعامه، وثُلُث لشرابه، وثُلُث لِنَفَسِه”، ومن غير المعقول أن نمتنع عن الطعام لمدة 15 ساعة أو 16 ساعة كمثال، وبمجرد أن تغرب الشمس ونُفطِر، يتم تعويض ما قمنا بصيامه من ساعات بطعام يزيد أضعاف مضاعفة عن ما تحتاجه أجسامنا.

هل تعلم أن الصوم يرفع من نشاط عقولنا، ويحمينا من بعض تأثيرات الزهايمر، ويعمل على خفض مستويات السكر، ويقلل إلى حد كبير جدًا من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

اسلاميات

Related Posts

هل وجدت هذا مفيدا؟

انقر على نجمة للتقييم!

متوسط التقييمات / 5. عدد التقييمات: