دور الاباء في تربية الابناء بالاضافة الى امور وواجبات لابد من اتباعها عند تربية الطفل

يقضي الطفل مع أسرته الشطر الأول من حياته، حين يكون أشد قابلية للتأثر بما يراه أو يسمعه أو يفعله، فاذا كانت الأسرة على جانب كبير من التمسك بالقيم الروحية والمبادئ الأخلاقية والتقاليد الاجتماعية، نشأ الطفل في ظل هذه المبادئ القوية على غاية من حسن الخلق وحميد الخصال، حتى اننا نرى فيه بكل وضوح الاعتزاز بالشخصية والسداد في القول والاستقامة في الفكر، والنفور من التبعية.

ولكي نصل إلى هذا المستوى في تربيتنا لأطفالنا، هناك أمور عديدة كشف عنها دراسات كثير من الباحثين في التربية، ونحن نسوقها بمناسبة الاحتفال بأعياد الطفولة، لعل المسئولين عن ذلك يضعونها بجانب هذه الاحتفالات والمهرجانات، التي بدأت تقام في هذه الأيام للترفيه عن الأطفال، وادخال السرور عليهم. لقد ساهمت الندوات التي يتحدث فيها اساتذة التربية وعلم النفس بشكل كبير في تشكيل وعي حقيقي غير مسبوق لدى شرائح مجتمعية كانت بحاجة إلى فهم واستيعاب الطرق السليمة لتربية الطفل.

خطوات عملية تساعد الأب والأم على تربية الأطفال تربية سليمة

نضيف إلى معلومات الآباء والأمهات المزيد من الآراء التي تساهم مساهمة فعالة في تنشئة الأطفال تنشئة قوية، حتى نستطيع أن نخلق لامتنا جيلا صالحا من الشباب، مستقيم الفكر قوي الشخصية، ومن ثم يكون جديرا بتحمل أمانة المستقبل، ويتعين على الآباء أمور وواجبات لابد من اتباعها ومنها:

  • أن يلقن الآباء اطفالهم المواعظ الحسنة، والقصص والحكايات التي تحمل طابع البطولة حتى تقوى في الطفل روح البذل والعطاء.
  • أن يشرك الآباء أطفالهم في بعض الشئون المنزلية دون ارماق، حتى يشعرهم ببعض التبعة، ويستميلوهم إلى العمل، وينموا فيهم روح المشاركة والتعاون.
  • أن يكون هناك اتصال تام بين الآباء وأطفالهم، حتى يمنحوك حبهم وثقتهم، ففي ذلك سبيل إلى أن يفضي إليهم اطفالهم بما في نفوسهم، و يستمدون منهم النصح والإرشاد به.
  • أن بضع الآباء في اعتبارهم أن أطفالهم يحاكونهم في أقوالهم وأفعالهم وتصرفاتهم، لذلك فإنه من المحتم على الآباء أن يتخلصوا من كل فعل سيء وقول بذیء أمام أطفالهم، حتى لا تكون هناك فرصة المحاكاة او التقليد لهذه التصرفات التي قد تشب معهم، ويخرجون بها إلى مجتمعهم فتكون وبالا عليهم في معاملاتهم مع غيرهم.

الأسرة والمجتمع

هل وجدت هذا مفيدا؟

انقر على نجمة للتقييم!

متوسط التقييمات / 5. عدد التقييمات: