7 فوائد صحية للصيام في رمضان 2020 لم تعلم بها من قبل

صوم رمضان فرضه الله تبارك وتعالى على المسلمين وهو الركن الرابع من أركان الإسلام الخمسة.

يجهل الكثير من الناس العديد من فوائد صحية للصيام التي تعود عليهم جراء صومهم شهر رمضان، على الرغم من أن الصيام من الممارسات الصحية المؤثرة في حالة تطبيقه بشكل صحي وسليم، ومن أهم الفوائد الصحية التي تعود على الصائم، أن الصيام يخفض من الدهون المخزنة بالجسم، ويعين على طرد الجسم للسموم وتخلصه منها، وبذلك تقل السكريات بالدم، بالاضافة الى تقوية الجهاز المناعي، وفيما يلي نستعرض معًا أهم 7 فوائد صحية للصيام.

1- الصوم يريح جهازك الهضمي

خلال أوقات الصيام، يكون الجهاز الهضمي في حالة من الراحة، وذلك يسمح لاستمرار الوظائف الفسيولوجية الطبيعية، وبالأخص افراز العصارات الهضمية لكن بنسب أقل من المعتاد، مما يؤدي إلى حالة من توازن السوائل في الجسم.

2- الصوم يزيل السموم من جسمك

بكل أسف تحتوي العديد من الأطعمة الجاهزة والمغلفة، على مواد حافظة وإضافات، تتحول إلى سموم يخزنها الجسم داخل الدهون، وأثناء فترة صيامك يحرق الجسم هذه الدهون، وكلما زادت مدة الصيام كلما حرق الجسم تلك الدهون بشكل أكبر.

3- الصوم يساعد في علاج التهاب المفاصل والحساسية والصدفية

أكدت بعض الدراسات الحديثة، أن الصيام يساعد بشكل كبير على الشفاء من أمراض الحساسية والصدفية والتهابات المفاصل.

4- الصيام يعمل على خفض مستوى السكر بالدم

يساعد الصيام على انتاج الجليكوجين بشكل زائد عن الطبيعي، ليسهل للجسم عملية تكسر الجلوكوز، وبذلك يلعب الصوم دور هام في خفض مستوى السكر بالدم. ينتج أيضًا عن الصيام طاقة كبيرة للجسم، وذلك يعمل بدوره على خفض ما ينتجه الجسم من الأنسولين مما يؤدي إلى راحة البنكرياس.

5- الصيام يساعد على خسارة الوزن في رمضان

لا شك أن من الفوائد الصحية لصيام شهر رمضان، خسارة بعض أو كثير من الوزن نتيجة الصيام المتتابع، والحرص على تناول افطار صحي في رمضان.

6- الصيام يقلل من احتمالات الإصابة بتصلب الشرايين

الصوم علاج طبيعي، يصفه الكثير من الأطباء لمرضاهم الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.

7- الصيام فرصة للإقلاع عن التدخين والمخدرات

لطالما كان من شروط الصيام، الامتناع عن الطعام والشراب من طلوع الفجر الى غروب الشمس، فمن المؤكد أن هناك شريحة من مجتمعنا الإسلامي، تعاني مع أول يوم من رمضان، من امتناعها عن شرب السجائر ومشتقاقتها، لكن بمرور الأيام يعتادون على ذلك، ويكتشفون أن إقلاعهم عن التدخين كان بحاجة إلى عزيمة، وعندما غابت عزيمتهم ضعفوا أمام التدخين، ولكن جاءهم شهر رمضان، فرصتهم الحقيقية للتخلي عن هذه العادات المضرة بالصحة.

بالطبع يوجد فوائد صحية للصيام عديدة وأكيدة، إلا أنه من الحكمة الرجوع إلى طبيبك المعالج الخاص بك، خصوصًا اذا كنت مُصاب بمرض يحتاج إلى استشارة طبيبك قبل البدء في أي شيء متعلق بصحتك بوجه عام.

اسلاميات

Related Posts

هل وجدت هذا مفيدا؟

انقر على نجمة للتقييم!

متوسط التقييمات / 5. عدد التقييمات: