كم مقدار زكاة الفطر في رمضان 2020 ومتى يجب اخراجها ولماذا شرعت وعلى مَن تجب

زكاة الفطر هي نوع من أنواع الزكاة التي يجب على المسلمين إخراجها، وتتميز زكاة الفطر أو زكاة الأبدان بأنها فُرضت على المسلمين وليس على أموالهم، ويتبادر للذهن أسئلة كثيرة حول زكاة الفطر، فالجميع يسأل عن مقدارها ومتى يجب إخراجها، ولماذا شرع الله عز وجل لنا زكاة الفطر، ومَن هو المُكلَّف بإخراجها، لذلك كان من الضروري ذكر معلومات عن زكاة الفطر.

الحكمة من فرض زكاة الفطر على المسلمين

زكاة الفطر لها حِكَم عديدة، نذكر منها:

  • الإحسان إلى فقراء المُسلمين، وكفهم عن الحاجة والسؤال في أيام العيد، ليكون عيد لجميع المُسلمين غنيهم وفقيرهم، وذلك يؤدي إلى التكافل الاجتماعي الذي نناشد به دائمًا.
  • الإتصاف بصفة طيبة لمن أخرج زكاة الفطر وهي صفة الكَرَم.
  • فيها قدر كبير من المواساة، مواساة الغني للفقير، والقادر للمُحتاج.
  • هي تطهير لصيام الصائم، تطهر صيامه من اللغو والإثم والنقص.
  • فيها شُكر لله عزَّ وجلَّ على عظيم نعمه وآلائه التي أنعم بها علينا في شهر رمضان، مثل ختم القرآن الكريم، وقيام الليل، وما تيسر من العمل الصالح.

متى فرضت زكاة الفطر ومتى يجب اخراجها

زكاة الفطر فُرِضَت في سنة 2 هجريًا، وهي نفس السنة التي فرض فيها الله عز وجل الصيام على المُسلمين، أما عن وقت إخراجها أو إرسالها أو تسليمها، فيوجد (وقت جواز و وقت فضيلة)، وقت الجواز يكون قبل العيد بيوم أو يومين، و وقت الفضيلة يكون في صباح العيد قبل الصلاة، ومَن أخرجها بعد الصلاة فقد فاتته الفريضة.

كم مقدار زكاة الفطر بالكيلو

مقدار زكاة الفطر الذي يُخرجه كل شخص هو صاع، وهو ما يساوي ثلاثة كيلو جرامات تقريبا من الأرز أو أقل قليلا، وأنواع الأطعمة التي تخرج منها زكاة الفطر كثيرة مثل (الذرة والقمح واللوبيا والحمص والعدس والمكرونة واللحوم والفول والأرز كما ذكرنا) وما إلى ذلك، ولكن تعدد الأصناف لا يعني أن المُسلم مُطالب بإخراج زكاة فطره من كل صنف، وإنما الصنف الذي يقتات به أهل بلدته وهو شائع وأساسي في وجباتهم اليومية.

على مَن تجب زكاة الفطر

في محاولة لتبسيط المعلومة، فإن زكاة الفطر تجب على:

  • كل مسلم أو مسلمة لديهم فضل من المال يزيد عن قوتهم، وقوت عيالهم في يوم العيد وليلته.
  • كل مسلم أو مسلمة يملكون نقود تكفي لشراء طعام لعدة أيام، ولو لم يكن لديهم طعام جاهز في المنزل.

اسلاميات

Related Posts

هل وجدت هذا مفيدا؟

انقر على نجمة للتقييم!

متوسط التقييمات / 5. عدد التقييمات: