ما هو مقدار زكاة الفطر بالكيلو ؟

المقدار الواجب في زكاة الفطر هو أن يخرج عن الفرد الواحد صاعًا من تمر، أو من زبيب، أو صاعًا من قمح أو من شعير أو من أرز، أو صاعًا من أقط (وهو الحليب المجفف)، ونحو ذلك مما يعتبر قوتًا يتقوت به، بما يناسب الحال، وبحسب غالب قوت البلد، أي: أنه يخرج من القوت المتوفر في البلد، وينبغي مراعاة حال المستفيد (أي: الذي تدفع إليه الزكاة) نقلاً عن ويكيبيديا العربية.

ما المقصود بالصاع في زكاة الفطر

الصاع أو الصاع النبوي يساوي أربعة أمداد، والمد يساوي ملء اليدين المعتدلتين، وأما بالنسبة لمقداره بالوزن فهو يختلف بإختلاف نوع الطعام المكيل، ومن هنا اختلفوا في حسابه بالكيلو جرام، فذهب البعض إلى وزن الصاع بالكيلو جرام إلى 2040 جرامًا، ومنهم من وزن الصاع بالكيلو جرام إلى 2176 جراماً، ومنهم من قدره 2751 جرامًا، أما اللجنة الدائمة للإفتاء بالمملكة العربية السعودية، فقد قدَّرته بما يساوي ثلاثة كيلو جرام تقريبًا، وهو الذي نميل إليه ونختاره، والله أعلم” نقلاً عن الإسلام سؤال وجواب.

المزيد ذات الصلة

شارك هذا مع الأصدقاء

عن أروى مصطفى

يقدم موقع النفسيه محتاجه رمضان تغطية شاملة وحصرية لشهر رمضان المبارك 2018 م - 1439 هـ. نقدم امساكية رمضان لأغلب دول العالم العربي والاسلامي، تصاميم، مسابقات، سؤال وجواب، العد التنازلي لشهر رمضان ولمناسبات عدة والمزيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *