موضوع عن رمضان 2020

​لقد حل شهر البركة مرة أخرى. هذا هو شهر السعادة والكثير من النعم والمكافآت غير المحدودة لجميع المسلمين في جميع أنحاء العالم من الله سبحانه وتعالى ، وهو قدوم شهر مليء ببركات لا حصر لها. الأيام الثلاثين التي تتطلب من المسلم مراعاة أحد أركان الإسلام الخمسة وهي الصوم. هذا الشهر يساعد جميع المسلمين على الامتناع عن كل الأعمال السيئة وتطوير عادات جيدة فيه.

الحياة مليئة بالتحديات ونواجهها بانتظام. لكن الإسلام منحنا مكافأة حقيقية لشهر رمضان لمواجهة التحديات بشجاعة وثقة. عندما يوفر هذا الشهر المبارك فرصة لجميع المسلمين لتغيير عاداتهم وتطوير أعمالهم الصالحة ، فإنه يوفر أيضًا فرصة للمغفرة.

أبواب السماء مفتوحة ، أبواب الجحيم مغلقة والشياطين مقيدين بالسلاسل  في هذا الشهر.

فرض الصوم على أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم خلال السنة الثانية من الهجرة. الصوم واجب على جميع المسلمين. يطور الصوم مهارات ضبط النفس والتحكم الذاتي لدى الفرد ، حيث لا يتعين على الشخص الذي يصوم الامتناع عن الأكل والشرب فحسب ، بل يجب عليه أيضًا الامتناع عن أشياء كثيرة أخرى: القيل والقال (الغيبة والنميمة) والعادات السيئة واستخدام لغة مسيئة إلخ. .

موضوع عن رمضان

الصيام في رمضان هو أحد أركان الإسلام الخمسة. تهدف تجربة الصيام إلى تعليم المسلمين الانضباط الذاتي والتحكم الذاتي ، وفهم القليل من محنة الأقل حظاً (على سبيل المثال الجوع والعطش والفقراء). بالإضافة إلى ذلك ، لا يتعلق صيام رمضان فقط بتأديب الجسم لتجنب الأكل والشرب من قبل الفجر حتى الغسق ، بل يتعلق أيضًا بممارسة السيطرة على العقل. وهذا يشمل السيطرة على الغضب ، وفعل الخير ، وممارسة الانضباط الشخصي وإعداد المسلم ليكون بمثابة مسلم ذكي وعلى خلق ومتحكم في تصرفاته.

يشرع الصيام خلال شهر رمضان لجميع المسلمين البالغين والأصحاء ، في حين أن الضعفاء والمرضى والأطفال والمسافرين والحائض من بين من تم استثناءهم. يجب على المسلمين الصائمين في رمضان الامتناع عن تناول الماء وشربه وليس هذا فحسب ، بل وأيضاً عن يمتنعون عن تناول الأدوية عن طريق الفم وحقن السوائل الغذائية عن طريق الوريد.

الهدف من الصوم هو الحصول على السعادة الروحية واستكشاف شعور حقيقي بالسعادة داخلنا. هذا الشهر هو شهر مبارك وفرصة كبيرة للاقتراب من الله وزيادة الإيمان في قلوبنا.

تعبير عن شهر رمضان المبارك

الصوم هو العشق الخالص. حقيقة أن المسلم يمتنع عن الأكل والشرب في الأماكن العامة والسرية يدل على إيمانه الصادق وحبه الكبير لله ، ومعرفته وشعوره بأن الله يعرف كل شيء. لهذا السبب ، جعل الله ثواب الصوم أكبر من أي نوع آخر من العبادة. الصوم يعزز المشاعر للصبر والتواضع والشعور بالخضوع إلى الخالق. والميزة الرئيسية للصيام هي أنه فعل مبني على الحب الخالص والإخلاص لله.

يعتبر تحقيق التقوى من أهم معرفة الصيام. الصيام ينتج التقوى لأنه يقلل من رغبة المعدة ويسكت الشهية الجنسية. الصائم غالبًا ما يتغلب على هذين الأمرين بسهولة. تعزيز قوة الإرادة واكتساب الصبر.

هناك عامل آخر يميز رمضان عن الأشهر الأخرى ، وهو ليلة القدر.

شهر رمضان هو فرصة لاستعادة الوقت الضائع خلال العام والعودة إلى الله ، والاستغفار عن الخطايا التي ارتكبت خلال العام ، إنه يوفر لكل مسلم الفرصة لتقوية إيمانه ، وتنقية قلبه وروحه والقضاء على الآثار الشريرة للخطايا التي ارتكبها.

يجب تشجيع الأطفال على البدء في الصيام في سن مبكرة.

الأخطاء الشائعة التي وقعت خلال شهر رمضان

  1. النفقات المفرطة: ينبغي أن يكون رمضان وقتًا لتجنب الهدر وتعلم الاستعداد لمواجهة أصعب اللحظات من خلال التمييز بين احتياجات الرفاهية. ولسوء الحظ ، يتخطى الكثير من الناس حدودهم في شهر رمضان ، إما في مجموعة متنوعة من الأطعمة التي يستمتعون بها كل ليلة ، أو حسب أنواع الإنفاق الأخرى.
  2. البقاء مستيقظًا أثناء الليل والنوم أثناء النهار: ينام بعض الناس لمعظم اليوم عندما يصومون أو يشاركون في أنشطة. رمضان ليس وقت الكسل. بالإضافة إلى ذلك ، قد يقضي البعض جزءًا كبيرًا من الليل في الأكل والشرب والتواصل الاجتماعي.
  3. قراءة القرآن بسرعة كبيرة: يصر البعض على الانتهاء من القرآن كله مرة واحدة أو أكثر ، حتى لو كان عليهم أن يقرؤوا بسرعة كبيرة. على الرغم من أن قراءة القرآن غالبًا ما تكون مرغوبة ، فلا ينبغي القيام بذلك على عجل ، خاصة أثناء صلاة التراويح دون التفكير والتدبر في معاني الآيات.
  4. الأكل أكثر من اللازم: هذا الشهر يعطينا رسالة لإدراك الفقراء والمحتاجين. ملء الشهية أكثر من المطلوب ليست عادة رمضانية حميدة. هناك عدد قليل من الناس الذين يتناولون الكثير من الطعام في شهر رمضان. ولقد لوحظ أن الناس يأكلون في شهر رمضان أكثر من أي شهر آخر كما لو كان رمضان موسم للأكل والشرب! الإفراط في تناول الطعام هو انعكاس لضعف الانضباط وعدم المسؤولية.
  5. لدى الجسم آليات تنظيمية تقلل من معدل الأيض وتضمن الاستخدام الفعال للدهون في الجسم. بالإضافة إلى ذلك ، يفترض معظم الناس نمط حياة أكثر استقرارًا أثناء الصيام. والنتيجة النهائية هي أن اتباع نظام غذائي متوازن يتكون من كمية أقل من الكمية المعتادة من الطعام يكفي للحفاظ على صحة الشخص ونشاطه خلال شهر رمضان.
  6. بالنسبة لنا جميعًا ، يجب على من أضر قلب شخص ما أن يسعى إلى مغفرة ذلك الشخص ، لأنه من الطبيعي ألا يكون هناك شيء أسوأ من إيذاء الإنسان.

اسلاميات

Related Posts

هل وجدت هذا مفيدا؟

انقر على نجمة للتقييم!

متوسط التقييمات / 5. عدد التقييمات: