1272925127291512512221653433434345

متى كان موعد بداية رمضان في عام 2015 ؟

متى كان موعد بداية رمضان في عام 2015، على الرغم أن رمضان قد مضى لكن ذاكرة التاريخ لا تنسى، لذلك تابع معنا متى كان موعد بداية رمضان في عام 2015. متى كانت مواعيد شهر رمضان في السنين والأعوام الماضية.

متى كان موعد بداية رمضان في عام 2015

متى بدأ رمضان 2015

كان تاريخ أول يوم من شهر رمضان 2015، متى كان موعد موعد رمضان 2015، توقيت رمضان 2015، متى بدأ رمضان 2015، بدأ رمضان 2015 في يوم الخميس الموافق 18 يونيو سنة 2015 ميلاديا 1436 هـ.

بالطبع يعد شهر رمضان، أكثر أشهر السنة بركةً على الإطلاق، فيه أنزل الله تبارك وتعالى القرآن الكريم، كما يعتبر صيامه فريضة من الفرائض، لأنه أحد أركان الإسلام الخمسة.

وقد ورد ذكر شهر رمضان في القرآن الكريم، يقول الله سبحانه وتعالى في سورة البقرة: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) [البقرة: 185].

ربما يثير اهتمامك: توقيت شهر رمضان

لقد فرض الله الصيام على المسلمين، والله عز وجل لم يفرض على المسلمين شيء إلا لحكمة، ولا يوجد شيء أمرنا الله عز وجل به، إلا وبه الكثير من الفوائد، فوائد صحية واجتماعية الى آخره. ويكون الصيام بدءاً من طلوع الفجر حتى مغيب الشمس، الصيام هو الامتناع عن الطعام والشراب أو أي علاقة حميمة مع زوجك من الفجر إلى غروب الشمس.

يوم الخميس بداية شهر رمضان في معظم الوطن العربي

كشفت المحكمة العليا السعودية أن الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، والخميس أول أيام شهر رمضان المبارك. وبدورها، أكدت كل من الكويت والأردن ومصر وفلسطين أن الخميس هو أول أيام شهر رمضان المبارك، وذلك بعد تعذر رؤية الهلال الثلاثاء، وقالت دار الإفتاء المصرية إن يوم الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، وإن الخميس هو الأول من شهر رمضان 1436 هـ.

ولقد أوضح الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية المصرية، في بيان له مساء الثلاثاء، خلال احتفال رسمي أقامته الدار، أن اللجان الشرعية والعلمية لدار الإفتاء استطلعت بعد غروب شمس يوم الثلاثاء هلال شهر رمضان، ولم يتبين لها هلال الشهر الكريم، وهو ما يوافق الرؤية الفلكية، وعليه فإن الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، وأن الخميس هو الأول من شهر رمضان 1436.

رمضان 2015

أما بخصوص شهر رمضان في المملكة المغربية فقد نقلت جريدة "هيسبريس" الإلكترونية تقريراً عن الدكتور هشام العيساوي خريج دار الحديث الحسنية للدراسات الإسلامية يؤكد فيه أن مقاييس الفلك تجعل من المحتمل أن يكون أول أيام الشهم الكريم هو يوم الخميس 18 يونيو، هذا في انتظار نتائج تحري الهلال الذي ستخوضه اللجان الشرعية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في مساء هذا اليوم.

والحال في الجزائر كما هو في المغرب، حيث ستبدأ اليوم رؤية الهلال. لكن وعلى الرغم من الاحتمالية الضئيلة التي يتركها عدم الإعلان عن بداية شهر رمضان غدا في المغرب والجزائر فمن المحتمل جداً أن تتفق كل البلدان الإسلامية هذه السنة على تاريخ واحد، اتفاق سيؤكد وحدة المسلمين في أحد أهم المواضيع الشرعية التي تخصهم. أما في أروبا فقد اعلن المجلس الإسلامي في العاصمة الفرنسية باريس على لسان رئيسه دليل أبوبكر عن بداية شهر رمضان غداً الخميس، كل عام والأمة الإسلامية بخير.
  1. التدوينة التالية
  2. التدوينة السابقة
    blogger
    facebook
جارى التحميل ...

تابعنا على فيسبوك

النشرة البريدية