الجمعة، 8 فبراير 2019

معلومات عن شهر رمضان: 7 معلومات شيقة ومفيدة عن شهر رمضان

معلومات عن شهر رمضان

معلومات عن شهر رمضان من المهم معرفتها والإلمام بتفاصيلها، 7 معلومات عن صوم رمضان تجيب على أسئلة الصائم والصائمة بشهر رمضان، وهي أيضًا معلومات عامة عن رمضان.

1- موعد رمضان 2019

من المتوقع أن يحل اليوم الأول من شهر رمضان بمشيئة الله، يوم الاثنين الموافق 6/5/2019 (6 مايو 2019) بأغلب مدن وبلدان العالم العربي والإسلامي، إلا أن ذلك يتوقف بشكل كلي على رؤية هلال رمضان والحسابات الفلكية التي تعتمد عليها كل دولة.

2- متى فرض صيام شهر رمضان

فرض الله عز وجل صيام شهر رمضان في السنة الثانية من هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة، وتحديدًا في شهر شعبان.

وصوم شهر رمضان هو من أركان الإسلام الخمسة، فعن ابن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "بني الإسلام على خمس، على أن يعبد الله ويكفر بما دونه، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان." [صحيح الإمام مسلم].

3- متى يجوز للمسافر أن يفطر في رمضان

حدد العلماء المسافة التي تبيح لأي مسافر أن يفطر في نهار شهر رمضان، وهي ما يعادل 83 كيلو مترًا، فإذا كانت المسافة أقل من ذلك، فلا يجوز للمسافر الأخذ برخصة الإفطار في هذه الحالة، وهذا ما هو ما حدده جمهور أهل العلم.

فيما ذهب جماعة من العلماء، إلى أن المسافة ليست هي مَن يُجيز أو لا يُجيز إفطار المسافر في رمضان، وإنما يكون الفيصل في ذلك هو ما تعارف عليه الناس (المعروف بين الناس عند سفرهم لهذا المكان).

4- هل القبلة تبطل الصيام

يجوز تقبيل الزوجة لزوجته والزوجة لزوجها أثناء صيامهم في شهر رمضان، ولكن ذلك مشروط بعدم خروج المني لأنه يُفسد الصيام، وأما المذي فقط فهو لا يُفسد صيامهما في رمضان.

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يُقبِّل زوجاته في رمضان، ولكن يجب أن يحذر الزوج والزوجة من التمادي في ذلك لو كان أحدهم أو كلاهما سريع الشهوة.

5- كم مرة ذكر شهر رمضان بالقرآن الكريم

ذكر الله عز وجل شهر رمضان (بالإسم) مرة واحدة فقط، ورد ذلك في سورة البقرة، قال تعالى {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ} [الآية: 185].

6- هل يجوز الصيام بدون طهارة

بالنسبة للزوجة أو المرأة المسلمة، فإن صحة صومها ليس شرطًا منه الاغتسال من الحيض، وفي حال طلوع الفجر وكانت مازالت لم تغتسل فإن صومها صحيح.

وكذلك الحال بالنسبة للزوج الذي جامع زوجته، ثم نام وهو على جنابة ولم يستيقظ إلا في نهار شهر رمضان، فإن صومه صحيح.

7- حكم من افطر متعمدا في نهار رمضان

الإفطار في نهار شهر رمضان لمن ليس له عذر او رخصة شرعية كبيرة عظيمة، وخطأ لا يجوز لأي مسلم أو مسلمة الإقدام عليه لأي سبب، ولو كان قد أفطر بسبب الجماع فهذا أعظم من غيره لأن الجماع في نهار رمضان بالعمد، يُوجِب على المُفطِر القضاء والكفارة.

أما من تعمد الإفطار قبل غروب الشمس سواء كان بالطعام أو الشراب ونحوهما، فكان رأي أكثر أهل العلم أنه لا يجب عليه إلا القضاء فقط ويلزمه الاستغفار والتوبة، نظراً لما أقدَم عليه من معصية كبيرة.

كانت هذه 7 معلومات عن شهر رمضان، في حال اذا ما اعجبتك، برجاء مشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال أزرار المشاركة الموجودة أسفل هذا الموضوع.

مصمم جرافيك ومسوق إلكتروني.