30 دعاء بعدد أيام شهر رمضان المبارك

30 دعاء لشهر رمضان

30 دعاء لشهر رمضان من الأدعية المأثورة، ادعية ليالي شهر رمضان مكتوبة. الدعاء عبادة جليلة وعظيمة رغم أنه في تفاصيله سهلًا ويسيرًا، لا يحتاج لبذل الكثير من الجهد أو الحركة، وهذا من فضل ورحمة الله عزَّ وجلَّ بعباده، أن فتحت لهم باب خير إسمه الدعاء، قال الله تعالى في القرآن الكريم {وقال ربكم ادعوني استجب لكم}، وفي الحديث الذي رواه الإمام أحمد وصححه الألباني، قوله صلى الله عليه وسلم "الدعاء هو العبادة".

30 دعاء لشهر رمضان المبارك، إذ أن الدعاء في شهر رمضان هو الاأقرب للقبول والاستجابة من الله تبارك وتعالى عن غيره من الشهور، ويُستَدَل في هذا القول بالآية القرآنية الكريمة {وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعِ إذا دعانِ}، وهذه الآية العظيمة وردت وسط الآيات المتعلقة بأحكام الصيام. وأيضًا يزيد هذا القول قوة، حديث الصادق الأمين صلى الله عليه وسلم "ثلاثة لا تُرَد دعوتهم... والصائم حتى يفطر..." صححه الألباني.

اقرأ أيضا:

الدعاء.
ادعية رمضان.
الثبات بعد رمضان.

30 دعاء لشهر رمضان بين المأثور والبدعة

ينبغي على المُسلم والمُسلم الاكثار من الدعاء في رمضان، بالأدعية المأثورة، وهي (مما فهمناه) الموجودة القرآن الكريم وفي أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، هذه الأدعية أفضل من غيرها، أما بالنسبة للأدعية المُنتشرة والمعروفة بأنها مُخصصة لشهر رمضان ولكل يوم من أيامه ولياليه، فهي تدخل في إطار البدعة لأن الدعاء في هذه الحالة تم تقييده بعدد معين أو أيام خاصة، رغم أنه لم يرد في آيات القرآن الكريم أو سُنة وأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.

باختصار: أي دعاء غير مأثور، يكون جائز للمُسلم أن يدعو به لكن بدون تقييده بعدد محدد أو أيام معينة، والأدعية المأثورة الواردة في القرآن الكريم وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم لها الأولوية في الدعاء بها.

30 دعاء لشهر رمضان

ننشر هنا 30 دعاء لشهر رمضان ، لكنك غير مقيد بعدد لكل دعاء (تكراره)، وغير ملتزم بقراءة دعاء واحد كل يوم فقط، بمعنى أننا نشارك معك الآن 30 دعاء لشهر رمضان ، يمكنك قراءتهم جميعاً في يوم واحد أو ساعة واحدة أو كما تشاء، لك مطلق الحرية في قراءة هذه الأدعية، حرصنا على ما جمع ما هو مأثور ومستحب الدعاء به في شهر رمضان، أو ما هو مُستحب في العموم:
  1. اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.
  2. اللهم لك الحمد أنت قيم السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد لك ملك السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت ملك السموات والأرض، ولك الحمد أنت الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق، وقولك حق والجنة حق والنار حق والنبيون حق، ومحمد صلى الله عليه وسلم حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت، أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت أو لا إله غيرك.
  3. اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك في ما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.
  4. اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره.
  5. اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين وغلبة العدو، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ومن درك الشقاء ومن سوء القضاء ومن شماتة الأعداء، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  6. اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  7. اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطأي وعمدي وكل ذلك عندي.
  8. اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  9. ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما.
  10. رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء.
  11. رب اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب.
  12. اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله واجله، ما علمت منه وما لم أعلم.
  13. اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ منه عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.
  14. اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والاخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.
  15. ربنا أفرغ علينا صبرًا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.
  16. ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحمِّلنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
  17. ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.
  18. ربنا إننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار.
  19. ربنا آمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين.
  20. ربنا ما خلقت هذا باطلًا سُبحانك فقنا عذاب النار، ربنا إنك مَن تُدخل النار فقد أخزيته وما للظالمين من أنصار، ربنا إننا سمعنا مناديًا ينادي للإيمان أن امنوا بربكم فآمنا، ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفِّر عنَّا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار، ربنا وآتنا ما وعدتنا على رُسُلك ولا تُخزنا يوم القيامة إنك لا تخُلف الميعاد.
  21. ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين.
  22. ربنا لا تجعلنا مع القوم الظالمين.
  23. ربنا أفرغ علينا صبرًا وتوفنا مُسلمين.
  24. حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.
  25. رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا.
  26. ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا.
  27. رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.
  28. رب زدني علما.
  29. لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  30. رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين.